عدد المساهمات : 3725تاريخ التسجيل : 04/11/2010العمر : 34العمل/الترفيه : متفيق:: الجنس :: : :: الدولة :: : :: المزاج :: : :: الهواية :: : :•اڷميداڷياٿ•: :
•••
SMS :
موضوع: كيف تصبح شاعرا............ الإثنين يونيو 20, 2011 10:20 am
شحالكم اخواني الشعراء عساكم اطياب
حبيت اطرح هالموضوع اللي بوضح فيه قواعد واسس كتابة قصيده نبطيه موزونه
فالبدايه راح نتناول بعض المفاهيم الاساسيه فالشعر النبطي وانواع القصايد
مفهوم الشعر : مفهوم الشعر مرتبط عند القدماء بمفهوم الوزن . فهم يعرفونه بقولهم (( الكلام الموزون المقفى )) .
ـ مفهوم العروض : العروض هو العلم الذي يدرس أوزان الشعر
مفهوم الوزن : يقرن في العروض كل بيت بوزنه . ووزن البيت هو سلسلة السواكن والمتحركات المستنتجة منه
بحور الشعر : وبحور الشعر ستة عشر بحرا لا ارى داعيا لذكرها لانها ذكرت في مواضيع اخرى
وهني احب اوضخ شي ان مو ضروري يكون الشاعر حافظ اوزان وبحور والتقاطيع العروضيه للشعر النبطي لأن تأليف الشعر سبق نشاة العروض فالشعراء كانوا يقولون الشعر سليقة دون معرفة القواعد . ومنه , فان أوزان الشعر من إنتاج الشعراء وليست من ابتكار العروضيين .
البيت :
أ- مكونات البيت : ينقسم البيت في غالب الأحيان إلى شطرين :
1 ــ الشطر الأول أو ( الصدر ) . 2 ــ الشطر الثاني أو ( العجز ) .
القـافية
القـافية في الشـعر النبطي وهي نوعين :
النـاعشة : هي قافيـة الشـطر أو الأشطر الداخلية في البيت الواحـد .
القـارعة : هي قافيـة القصيدة.
وهني ايضا اخواني بضيف نقطه مهمه وهي ان القافيه فالشعر النبطي تتكون من حرفين فاكثر كالتالي
سمعت الصوت يتردد .....ولا غيري احد شايف اثاري الصوت هوو شوقن .....لخلن ما شريته ابمال
حضنت البعد في الغربه .....ولا جاني ابد لايف يطمني على الغالي .....و لا حتى وصل مرسال
قد تتشابه قافية الصدر والعجز وقد تختلف حسب رغبة الشاعر ايضا قافية العجز يجب ان تكون واحده في جميع الابيات ولكن قافية الصدر يمكن ان تختلف كما سأوضح في انواع القصائد النبطيه
أنواع القصائد حسب القوافي كما يلي:-
1- القصيدة المهملة : وهي القصيدة التي يتكون البيت الواحد فيها من شطرين ويسير فيها الشاعر على قافية واحدة "القارعة " في كل القصيدة مع اختلاف الناعشة من بيت لآخر .
2- القصيدة المضمومة : ويقال لها الملمومة أيضاً وهي أن يلتزم الشاعر بقافيتين الأولى في الشطر الأول "الناعشة" والثانية في الشطر الثاني من البيت إلى نهاية القصيدة "القارعة " .
3- القصيدة المثلوثة أو المثولثة : وهو أن تكون أبيات القصيدة مكونة من ثلاثة أشطر يلتزم الشاعر بقافية موحدة في الشطرين الأول والثاني وقافية أخرى في الشطر الثالث وقد تتغير القافية في الشطرين الأولين من بيت إلى آخر ولكن القافية في الشطر الثالث تبقى في كل أبيات القصيدة .
4- القصيدة المربوعة أو الشعر المروبع : وهي أن يتكون فيها البيت الواحد أو وحدة القصيدة من أربعة أشطر تتوحد القافية في الثلاثة الأولى ، وتختلف في الشطر الأخير، وتختلف قافية الثلاثة أشطر الأولى، من بيت لآخر وقد تتكرر في عدة أبيات في القصيدة إذا كانت طويلة، ولكن قافية الشطر الرابع تظل تلازم جميع أبيات القصيدة .
5- القصيدة المنسوبة : وهي القصيدة التي يبدأ البيت فيها بالكلمة التي في نهاية الشطر الأخير من البيت الذي قبله سواء أكانت القصيدة مضمونة أو مهملة أو مثلوثة أو مربوعة "مروبعة " وهذا النوع من فنون الشعر يعبر عن مدى قوة الشاعر في التلاعب بالألفاظ . وقد تأتي القصيدة ممجوجة ومليئة بالجناس الضعيف ، إذا لم يكن الشاعر متمكناً من نفسه ، وقد تأتي على درجة من القوة في اللفظ والمعنى .
6- القصيدة الألفيـة : وهي القصيدة التي تبدأ أول كلمة في بيتها الأول بحرف الألف والبيت الثاني يبدأ بحرف الباء وهكذا إلى نهاية عدد الحروف وقد يعتمد الشاعر كل حرف من الحروف في بداية كل بيتين من الشعر . وقد تكون القصيدة الألفية مهملة أو مضمومة أو مثلوثة أو مربوعة .
7- القصيدة المبنيـة : وهي القصيدة التي يبنيها الشاعر على أسماء أيام الأسبوع أو عدد أيام الشهر أو السنة كالقصيدة الألفية المبنية على الحروف الهجائية وهي من القصائد قليلة العدد في الشعر إذا ما قورنت بضروب الشعر الأخرى ومن الشعراء من يبينها على فصول السنة أو على النجوم أو على عدد أيام شهر رمضان المبارك ،وقد تكون هذه القصائد مهملة أو مضمومة أو مثلوثة أو مربوعة .
ايضا هذه للفهم وليست للحفظ
نصائح قبل البدىء بكتابة القصيده
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد نقلت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
ثحاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه وكذالك تكون قد وضعت الاساس للوزن الذي ستكتب عليه القصيده .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على وزن معين وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها اي انك يجب ان تلقي القصيده بينك وبين نفسك اذا احسست ان القصيده تسير على نفس اللحن اذا فانت على الدرب الصحيح .
سابعا : الصور والتراكيب الشعريه
القصيده ليست مجرد كلمات متراكبه على قافية واحده ولكنها معاني وصور شعريه ذات اسلوب ممتع فالصوره الشعريه اذا تضيف اسلوب امتاع للقصيده
يعني بدل استخدام اسلوب الوصف المباشر نمن الافضل ان نستخدم اسلوب التشبيه او صوره لمشهد معين تؤدي نفس الغرض
تــــــذكـــر :- ليس العيب ان نخطي ولكن العيب ان نستمر على خطأنا
اي قصيده لها نقد فقد انشأ العرب الاوائل مجالس واسواق للشعر يتباحثون فيها قصائد بعضهم وينتقدوها فليس العيب ان اواجه نقد لللقصيده التي كتبتها
ولكن العيب ان لا اتقبل النقد
ثانيا النقد الشعري يوجه للقصيده وليس الى الشاعر
وفي الختام تقبلو تحياتي انا الهاجس واتمنى ان ينال هذا الشرح على اعجابكم .
ملاحضه:الموضوع مجمع من عدة مصادر ومطعم باضافاتي وشروحاتي
فعذرا على القصور اخواني .
اسيرة المدامع مراقبةعامة
عدد المساهمات : 1248تاريخ التسجيل : 02/02/2011العمر : 33:: الجنس :: : :: الدولة :: : :: المزاج :: : :•اڷميداڷياٿ•: :
•••
SMS : سبحان من جعل الأخوة بيننا..
رب القلوب مقسم الأرزاق..
مني إليكـ تحية ممزوجة..
بمحبة من داخل الأعماق..
يارب أنت خلقتنا وجمعتنا..
فأجعل لنا بعد الفراق تلاقي..
في مجلس ذكر " لا..بل " في..
جنة الفردوس أو في النعيم الباقي..
موضوع: رد: كيف تصبح شاعرا............ الإثنين يونيو 20, 2011 11:54 pm
تسلم اخوي الهاااجس على المجهود نسخت الموضوع ورااح يفيدني كثير..
ملاذ Ą Đ Ḿ Į Ŋ*
عدد المساهمات : 6514تاريخ التسجيل : 05/05/2011العمر : 33العمل/الترفيه : جوهرة عقل وارادة:: الجنس :: : :: الدولة :: : :: المزاج :: : :: الهواية :: :
:•اڷميداڷياٿ•: :
•••
SMS :
موضوع: رد: كيف تصبح شاعرا............ الجمعة أغسطس 05, 2011 12:08 pm